رشادات حول تنفيذ مقررات الرياضيات في الفصل الثاني 2008 – 2009 م
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رشادات حول تنفيذ مقررات الرياضيات في الفصل الثاني 2008 – 2009 م
إرشادات عامة للمرحلة الابتدائية:
· توظيف الألعاب التربوية والقصص والدراما في تنفيذ الدروس.
· التركيز على تدريس المفاهيم والمهارات الأساسية في مستوى بسيط ومناسب للطلاب نتيجة الظروف التي مروا بها.
· الالتزام بالتعديلات الواردة في دليل المعلم.
· الاهتمام بتوظيف كتب المساندة وتدقيقها.
إرشادات خاصة بالصف الرابع:
· في وحدة نظرية الأعداد: الابتعاد عن التدريبات التي تشمل أعدادا كبيرة وفيها عمليات حسابية كبيرة.
· في مقارنة الكسور تقدم التدريبات بشكل مباشر، أما المسائل اللفظية تقدم للطلاب المتفوقين كنشاط إضافي.
· في مقارنة الأعداد الكسرية والأعداد العشرية يتم التركيز على المقارنة بين عددين كسريين.
· استخدام الآلة الحاسبة ليس هدفا تعليميا.
· توظف الأنماط العددية بشكل مبسط.
· في التمارين والمسائل في نهاية كل وحدة يتم انتقاء ما يتلاءم مع ما سبق تقديمه.
إرشادات خاصة بالصف الخامس:
· في مهارة التقدير يتم التركيز على تقدير ناتج العمليات الحسابية بالتقريب، وليس التأكد من معقولية الحل بالتقدير.
· مراعاة التدرج في مهارة ضرب عدد صحيح في كسر وفي مهارة القسمة.
· التركيز في المسائل اللفظية على المسائل ذات العملية الحسابية الواحدة.
· مراعاة التدرج في مهارة جمع وطرح الأعداد العشرية.
· في تمارين ومسائل أو مسائل وأنشطة يتم انتقاء ما يتلاءم مع ما سبق تقديمه.
· في وحدة الإحصاء والاحتمالات ، يتم الاكتفاء بحصة واحدة لمراجعة تمثيل البيانات بالأعمدة.
إرشادات خاصة بالصف السادس:
· في موضوع الدائرة يتم توظيف التدريبات التي تعتبر تطبيق مباشر على القوانين، وكذلك مساحة الجزء المظلل في شكل دائرة داخل مربع أو مربع داخل دائرة، وذلك بأعداد بسيطة وبدون عمليات حسابية صعبة.
· في تمارين ومسائل أو مسائل وأنشطة يتم انتقاء ما يتلاءم مع ما سبق تقديمه.
· الالتزام بما جاء في الدليل في وحدة النسبة والتناسب، ووحدة النسبة المئوية.
إرشادات عامة للمرحلة الإعدادية:
· التركيز على تدريس المفاهيم والمهارات الأساسية في مستوى بسيط ومناسب للطلاب نتيجة للظروف التي مروا بها.
· الالتزام بالتعديلات الواردة في دليل المعلم.
· الاهتمام بتوظيف كتب المساندة وتدقيقها.
· الاهتمام بحل كامل للأنشطة الصفية. واختيار ما هو مناسب من التمارين والمسائل كأنشطة إضافية.
إرشادات خاصة بالصف السابع:
· في وحدة القياس يتم توظيف تطبيقات مباشرة وبسيطة على موضوع القطاع الدائري والمخروط والهرم.
· حذف الجدول صفحة 46 من الدليل.
· في وحدة المقادير الجبرية يتم التركيز على التحليل بإخراج العامل المشترك والفرق بين المربعين على مقادير بسيطة.
إرشادات خاصة بالصف الثامن:
· التركيز في التحليل على المقادير البسيطة.
· التركيز في موضوع حل المعادلات المثلثية على التدريبات البسيطة.
· موضوع حل المثلث وتطبيقات عليه للمعرفة فقط.
إرشادات خاصة بالصف التاسع:
· في المعادلات اللوغاريتمية يتم التركيز على المعادلات البسيطة، والتطبيقات المباشرة على خواص اللوغاريتمات.
· توظيف أمثلة وتدريبات مباشرة على خواص العلاقات وخواصها.
· في موضوع حل المعادلات التربيعية يتم توظيف أمثلة وتدريبات تشتمل على عبارات تربيعية تحليلها سهل.
· التركيز في موضوع تكوين معادلة تربيعية معلوم جذريها على الجذرين الصحيحين.
· التركيز في تمثيل الاقتران التربيعي على الصورة ق(س) = ( س - م)2 + ن .
· في موضوع تطبيقات على حل المعادلات التربيعية يتم توظيف أمثلة وتدريبات بسيطة.
· في موضوع نظرية العوامل يتم التركيز على التدريبات بحيث يكون العامل على صورة ( س - أ) معامل س = 1.
· توظيف الألعاب التربوية والقصص والدراما في تنفيذ الدروس.
· التركيز على تدريس المفاهيم والمهارات الأساسية في مستوى بسيط ومناسب للطلاب نتيجة الظروف التي مروا بها.
· الالتزام بالتعديلات الواردة في دليل المعلم.
· الاهتمام بتوظيف كتب المساندة وتدقيقها.
إرشادات خاصة بالصف الرابع:
· في وحدة نظرية الأعداد: الابتعاد عن التدريبات التي تشمل أعدادا كبيرة وفيها عمليات حسابية كبيرة.
· في مقارنة الكسور تقدم التدريبات بشكل مباشر، أما المسائل اللفظية تقدم للطلاب المتفوقين كنشاط إضافي.
· في مقارنة الأعداد الكسرية والأعداد العشرية يتم التركيز على المقارنة بين عددين كسريين.
· استخدام الآلة الحاسبة ليس هدفا تعليميا.
· توظف الأنماط العددية بشكل مبسط.
· في التمارين والمسائل في نهاية كل وحدة يتم انتقاء ما يتلاءم مع ما سبق تقديمه.
إرشادات خاصة بالصف الخامس:
· في مهارة التقدير يتم التركيز على تقدير ناتج العمليات الحسابية بالتقريب، وليس التأكد من معقولية الحل بالتقدير.
· مراعاة التدرج في مهارة ضرب عدد صحيح في كسر وفي مهارة القسمة.
· التركيز في المسائل اللفظية على المسائل ذات العملية الحسابية الواحدة.
· مراعاة التدرج في مهارة جمع وطرح الأعداد العشرية.
· في تمارين ومسائل أو مسائل وأنشطة يتم انتقاء ما يتلاءم مع ما سبق تقديمه.
· في وحدة الإحصاء والاحتمالات ، يتم الاكتفاء بحصة واحدة لمراجعة تمثيل البيانات بالأعمدة.
إرشادات خاصة بالصف السادس:
· في موضوع الدائرة يتم توظيف التدريبات التي تعتبر تطبيق مباشر على القوانين، وكذلك مساحة الجزء المظلل في شكل دائرة داخل مربع أو مربع داخل دائرة، وذلك بأعداد بسيطة وبدون عمليات حسابية صعبة.
· في تمارين ومسائل أو مسائل وأنشطة يتم انتقاء ما يتلاءم مع ما سبق تقديمه.
· الالتزام بما جاء في الدليل في وحدة النسبة والتناسب، ووحدة النسبة المئوية.
إرشادات عامة للمرحلة الإعدادية:
· التركيز على تدريس المفاهيم والمهارات الأساسية في مستوى بسيط ومناسب للطلاب نتيجة للظروف التي مروا بها.
· الالتزام بالتعديلات الواردة في دليل المعلم.
· الاهتمام بتوظيف كتب المساندة وتدقيقها.
· الاهتمام بحل كامل للأنشطة الصفية. واختيار ما هو مناسب من التمارين والمسائل كأنشطة إضافية.
إرشادات خاصة بالصف السابع:
· في وحدة القياس يتم توظيف تطبيقات مباشرة وبسيطة على موضوع القطاع الدائري والمخروط والهرم.
· حذف الجدول صفحة 46 من الدليل.
· في وحدة المقادير الجبرية يتم التركيز على التحليل بإخراج العامل المشترك والفرق بين المربعين على مقادير بسيطة.
إرشادات خاصة بالصف الثامن:
· التركيز في التحليل على المقادير البسيطة.
· التركيز في موضوع حل المعادلات المثلثية على التدريبات البسيطة.
· موضوع حل المثلث وتطبيقات عليه للمعرفة فقط.
إرشادات خاصة بالصف التاسع:
· في المعادلات اللوغاريتمية يتم التركيز على المعادلات البسيطة، والتطبيقات المباشرة على خواص اللوغاريتمات.
· توظيف أمثلة وتدريبات مباشرة على خواص العلاقات وخواصها.
· في موضوع حل المعادلات التربيعية يتم توظيف أمثلة وتدريبات تشتمل على عبارات تربيعية تحليلها سهل.
· التركيز في موضوع تكوين معادلة تربيعية معلوم جذريها على الجذرين الصحيحين.
· التركيز في تمثيل الاقتران التربيعي على الصورة ق(س) = ( س - م)2 + ن .
· في موضوع تطبيقات على حل المعادلات التربيعية يتم توظيف أمثلة وتدريبات بسيطة.
· في موضوع نظرية العوامل يتم التركيز على التدريبات بحيث يكون العامل على صورة ( س - أ) معامل س = 1.
arab1m- قلم ذهبي
- عدد الرسائل : 129
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
رد: رشادات حول تنفيذ مقررات الرياضيات في الفصل الثاني 2008 – 2009 م
عن جد روووووووووووعة يسلموا
همس الذكريات- قلم ذهبي
- عدد الرسائل : 166
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
مواضيع مماثلة
» اختبارات نهاية الفصل الأول 2008 في مادة الرياضيات من 1-3
» عام 2008 هو عام الرياضيات
» تعليمات إمتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2009 - 2010
» نماذج اختبارات تجريبية لنهاية الفصل الثاني 2008 من الأول حتى السادس
» طرق تدريس الرياضيات
» عام 2008 هو عام الرياضيات
» تعليمات إمتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2009 - 2010
» نماذج اختبارات تجريبية لنهاية الفصل الثاني 2008 من الأول حتى السادس
» طرق تدريس الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى